المعلقات العشر
المعلقات العشر
تعريف المعلقات
كان فيما اُثر من أشعار العرب ، ونقل إلينا من تراثهم الأدبيالحافل بضع قصائد من مطوّلات الشعر العربي ، وكانت من أدقّه معنى ، وأبعده خيالاً،وأبرعه وزناً ، وأصدقه تصويراً للحياة ، التي كان يعيشها العرب في عصرهم قبلالإسلام ، ولهذا كلّه ولغيره عدّها النقّاد والرواة قديماً قمّة الشعر العربي وقدسمّيت بالمطوّلات ، وأمّا تسميتها المشهورة فهي المعلّقات . نتناول نبذةً عنها وعنأصحابها وبعض الأوجه الفنّية فيها :
فالمعلّقات لغةً من العِلْق : وهو المال الذي يكرم عليك ، تضنّبه ، تقول : هذا عِلْقُ مضنَّة . وما عليه علقةٌ إذا لم يكن عليه ثياب فيهاخير، والعِلْقُ هوالنفيس من كلّ شيء ، وفي حديث حذيفة : «فما بال هؤلاء الّذين يسرقون أعلاقنا» أينفائس أموالنا . والعَلَق هو كلّ ما عُلِّق .
وأمّا المعنى الاصطلاحي فالمعلّقات : قصائد جاهليّة بلغ عددها السبع أوالعشر ـ على قول ـ برزت فيها خصائص الشعر الجاهلي بوضوح ، حتّى عدّتأفضل ما بلغنا عنالجاهليّين من آثار أدبية .
والناظر إلى المعنيين اللغوي والاصطلاحي يجد العلاقة واضحةبينهما ، فهي قصائد نفيسة ذات قيمة كبيرة ، بلغت الذّروة في اللغة ، وفي الخيالوالفكر ، وفي الموسيقى وفي نضج التجربة ، وأصالة التعبير ، ولم يصل الشعر العربيالى ما وصل إليه في عصر المعلّقات من غزل امرئ القيس ، وحماس المهلهل ، وفخر ابنكلثوم ، إلاّ بعد أن مرّ بأدوار ومراحل إعداد وتكوين طويلة .
وفي سبب تسميتها بالمعلّقات هناك أقوال منها :
لأنّهم استحسنوها وكتبوها بماء الذهب وعلّقوها على الكعبة ، وهذاما ذهب إليه ابن عبد ربّه في العقد الفريد ، وابن رشيق وابن خلدون وغيرهم ، يقولصاحب العقد الفريد : «وقد بلغ من كلف العرب به (أي الشعر) وتفضيلها له أن عمدت إلىسبع قصائد تخيّرتها من الشعر القديم ، فكتبتها بماء الذهب في القباطي المدرجة،وعلّقتها بين أستار الكعبة ، فمنه يقال : مذهّبة امرئ القيس ، ومذهّبة زهير،والمذهّبات سبع ، وقد يقال : المعلّقات
وقد اخترت بعض الابيات من كل معلقة للشعراء العشر
1 - معلقة الأعشى
ودع هريرة إن الركب مرتحل ... وهل تطيق وداعاً أيها الرجل
غراء فرعاء مصقولٌ عوارضها ... تمشي الهوينى كما يمشي الوجي الوحل
كأن مشيتها من بيت جارتها ... مرالسحابة لا ريثٌ و لا عجل
تسمع للحلي وسواساً إذا انصرفت ... كما استعان بريحٍ عشرقٌ زجل
2 - معلقة الحارث بن حلزة اليشكري
وَولَدْناعَمْرو بنَ أُمِّ أُنَاسٍ مِنْ قَريبٍلَما أَتَانا الحِبِاءُ
مثْلُهاتُخْرِجُ النصيحةُ للقَوْ مِ فَلاةٌ مِنْدُونِها أَفْلاءُ
ثُمَّ خَيْلٌمِنْ بَعدِ ذاكَ الْغَلاّ قِ لا رأْفَةٌوَلا إِبْقاءُ
وَهو الرَّبُّوالشَّهِيدُ على يَوْمِ الِحيَارَينِوَالْبلاء بَلاءُ
3 - معلقة النابغة الذبياني
فَتلكَ تُبلِغُني النُّعمانَ أنَّ لهُفضلاً على النَّاسِ في الأدنَى وفي البَعَدِ
ولا أرَى فاعِلاً في النَّاسِ يُشبِهُهُ ولا أُحاشِي مِن الأقْوَامِ من أحَدِ
إلاّ سُليمانَ إذ قالَ الإلهُ لهُ قًُمْ في البريَّةِ فاحْدُدْها عنِ الفَنَدِ
وخيِّسِ الجِنَّ إنّي قد أَذِنْتُ لهمْ يَبْنُونَ تَدْمُرَ بالصُّفَّاحِ والعَمَدِ
فمَنْ أطاعَكََ فانفَعْهُ بطاعتهِ كما أطاعَكَ وادْلُلْهُ على الرَّشَّدِ
ومنْ عَصاكَ فعاقِبْهُ مُعاقَبَةً تَنْهَى الظَّلومَ ولا تَقعُدْ على ضَمَدِ
4 - معلقة أمروء القيس (تعجبني بزاف)
وَليلٍ كمَوْجِ الْبَحْرِ أَرْخَى سُدو لَهُ عليَّ بأَنْواعِ الُهمُومِ ليبْتَلي
فَقلْتُ لَهُ لَّما تَمَطَّى بصُلْبِهِ وَأَرْدَفَ أَعْجَازاً وَناءَ بكَلْكَلِ
أَلا أَيُّها الَّليْلُ الطَّويلُ أَلا انْجَلي بصُبْحٍ وما الإِصْباحُ مِنكَ بأَمْثَل
فيا لكَ مِن لَيْلٍ كأَنَّ نُجومَهُ بأَمْراسِ كتَّانٍ إِلى صُمِّ جندَلِ
وَقِرْبَةِ أَقْوامٍ جَعَلْتُ عِصَامَها على كاهِلٍ منِّي ذَلُولٍ مُرَحَّل
وَوَادٍ كجَوْفِ الْعَيرِ قَفْرٍ قطعْتُهُ بهِ الذئبُ يَعوي كالَخليعِ الُمعَيَّلِ
فقُلتُ لهُ لما عَوى: إِنَّ شأْنَنا قليلُ ألْغِنى إِنْ كنتَ لَّما تَموَّلِ
كِلانا إِذا ما نالَ شَيْئاً أَفاتَهُ وَمَنْ يْحترِث حَرْثي وحَرْثَك يهزِل
وَقَدْ أَغْتَدي والطَّيُر في وُكُناتِها بُمنْجَرِدٍ قَيْدِ الاوابِدِ هيْكل
مِكَر مِفَرِّ مُقْبِلٍ مُدْبِرٍ مَعاً كجُلْمُودِ صَخْرٍ حطَّهُ السَّيْل من عَلِ
5 - معلقة زهير بن ابي سلمى
وكائنْ تَرَى منصامِتٍ لَكَ مُعْجِبٍ زِيَادَتُهُأَوْ نَقْصُهُ فِي التَّكَلّمِ
لسانُ الفَتَىنِصْفٌ وَنِصْفٌ فؤَادُهُ فلَمْ يَبْقَإِلا صورَةُ اللَّحْمِ والدَّمِ
وَإِنَّ سَفَاهَالْشَّيْخِ لا حِلْمَ بَعْدَهُ وَإِنَّالْفَتَى بَعْدَ الْسَّفَاهَةِ يَحْلُمِ
سأَلْنافَأَعْطَيْتُمْ وَعُدْنَا فَعُدْتُمْ وَمَنْ أَكْثَرَالتّسآلَ يَوماً سَيُحْرَمِ
6 - معلقة طرفة بن العبد
لخِولة أَطْلالٌ بِيَرْقَةِثَهْمَدِتَلُوحُ كَبَاقي الْوَشْمِ فيطَاهِرِ الْيَدِ
وُقُوفاً بِهَا صَحْبيعَلَيَّ مطِيَّهُمْيَقُولُونَ لا تَهْلِكْأَسَىً وَتَجَلَّدِ
كأنَّ حُدُوجَالَمْالِكِيَّةِ غُدْوَةًخَلا يا سَفِينبِالنَّوَاصِفِ مِنْ دَدِ
عَدُو لِيَّةٌ أَوْ مِنْسَفِينِ ابْنِ يَامِنٍيَجُوز بُهَا الْمّلاحُطَوراً وَيَهْتَدِي
7 - معلقة معلقة عبيد الأبرص
بَـانَـتْ علَى إرْمٍ عَـذوبـًا
كـأنَّهـا شَــيْخةٌ رَقُــوبُ
فَأَصْـبَحَتْ في غَـداةِ قُـرٍّ
يَسْـقُطُ عَنْ رِيشِـها الضَّـريبُ
فَأبْصَرَتْ ثَعْلَـبًا سَـريعـًا
ودونَـهُ سَــبْسَـبٌ جَـديـبُ
فَنَفَّـضَتْ رِيشَـها ووَلَّـتْ
وَهْـيَ مِنْ نَهْضَـةٍ قَـريـبُ
فاشْـتالَ وارْتاعَ مِنْ حَسِيسٍ
وفِعْلـهُ يَفعَــلُ المَـذْؤوبُ
فَنَهَضَـتْ نَحْـوَهُ حَثِـيثـًا
وحَـرَّدتْ حَـرْدَهُ تَسِــيبُ
فَـدَبَّ مِنْ خَلفِهـا دَبيبـًا
والعَـيْنُ حِمْـلاقُهـا مَقْلـوبُ
فـأدْرَكَتْـهُ فَطَـرَّحَتْــهُ
والصَّـيْدُ مِنْ تَحْتِهـا مَكْـروبُ
فَجَـدَّلَـتْـهُ فَطَـرَّحَتْــهُ
فكَـدَّحَتْ وَجْهَـهُ الجَـبوبُ
فعـاوَدَتْـهُ فَـرَفَّـعَـتْـهُ
فـأرْسَـلَـتْـهُ وهُوَ مَكْـروبُ
يَضغُو ومِخْلَـبُهـا في دَفِـهِ
لا بُـدَّ حَـيْزومُـهُ مَنقُــوبُ
8 - معلقة عمرو بن كلثوم
وَنَحْنُ غَداةَ أُوِقدَ فيخَزَازَى رَفَدْنَا فَوْقَ رِفْدِالرافِدِينا
وَنَحْنُ الَحابِسُونَ بِذِيأَرَاطَى تَسَفُّ الجِلّةُ الْخُورُالدَّرِينا
وَنَحْنُ الْحَاِكُمونَ إِذاأُطِعْنا وَنَحْنُ الْعَازِمُونَ إِذاعُصِينا
وَنحْنُ التَّارِكُونَ لِماسَخِطْنا وَنَحْنُ الآخِذُونَ لِمارَضِينا
9 - معلقة عنترة بن شدّاد
هَلْ غَادَرَالْشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَرَدَّمِ أمْ هَلعَرَفْتَ الْدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ
يَا دارَعَبْلَةَ بِالَجِوَاءِ تَكَلَّمِي وَعِمِيصَبَاحاً دارَ عَبْلَةَ وَاسْلَمِي
فَوَقَفْتُفِيها نَاقَتي وَكَأَنَّهَا فَدَنٌ لاَقْضِي حَاجَةَ الُمَتَلِّومِ
وَتَحُلُّعَبْلَةُ بِالَجوَاءِ وَأَهْلُنَا باْلَحزْنِفَالصَّمَّانِ فَاُلمتَثَلَّمِ
حُيِّيتَ مِنْطَلَلٍ تَقَادَمَ عَهْدُهُ أَقْوَىوَأَقْفَرَ بَعْد أُمِّ الَهيَثْمِ
10 - معلقة لبيد بن ربيعة
عَفَتِ الدِّيَارُ مَحَلّهَافَمُقَامُهَا بِمِنىً تَأَبَّدَ غَوْلُهَافرِجَامُهَا
فَمَدافِعُ الرّيَّانِ عُرِّيَرَسْمُهَا خَلَقاً كما ضَمِنَ الوِحيُسِلامُهَا
دِمَنٌ تَجَرَّمَ بَعْدَ عَهْدِأَنِيسِها حِجَجٌ خَلَوْنَ حَلالُهاوَحَرامُها
رُزِقَتْ مَرابِيعَ الْنُّجومِوَصَابَها وَدْقُ الرَّوعِدِ جَوْدُهَا فَرِهَامُها
مِنْ كُلِّ سارِيَةٍ وغَادٍمُدْجِنٍ وَعَشِيَّةٍ مُتَجَاوِبإِرزَامُهَا
منقووووووووووول
» فضل صيام الايام العشر من ذو الحجة
» يمني يحرق نفسه وبناته العشر لعدم قدرته على تلبية احتياجاتهن
السبت أبريل 06 2024, 02:44 من طرف رانيا رجب
» شركة مكافحة النمل الأبيض
الجمعة أبريل 05 2024, 22:53 من طرف رانيا رجب
» مكافحة حشرات الشارقة
الجمعة أبريل 05 2024, 20:37 من طرف رانيا رجب
» شركه مكافحة حشرات
الجمعة أبريل 05 2024, 20:29 من طرف رانيا رجب
» شركه مكافحه حشرات بجدة
الجمعة أبريل 05 2024, 20:10 من طرف رانيا رجب
» شركات تنظيف خزانات بجدة
الجمعة أبريل 05 2024, 19:58 من طرف رانيا رجب
» شركات تنظيف خزانات بجده
الجمعة أبريل 05 2024, 19:27 من طرف رانيا رجب
» شراء اثاث مستعمل غرب الرياض
الجمعة أبريل 05 2024, 19:09 من طرف رانيا رجب
» شركة شراء اثاث مستعمل
الجمعة أبريل 05 2024, 18:21 من طرف رانيا رجب
» شركه تنظيف كنب في دبي
الأحد مارس 17 2024, 22:16 من طرف رانيا رجب
» تنظيف كنب في راس الخيمة
الأحد مارس 17 2024, 21:08 من طرف رانيا رجب
» شركة تنظيف كنب في عجمان
الأحد مارس 17 2024, 20:49 من طرف رانيا رجب
» شركة تنظيف كنب في الشارقة
الأحد مارس 17 2024, 20:32 من طرف رانيا رجب
» شركة تنظيف كنب في دبي
الأحد مارس 17 2024, 20:09 من طرف رانيا رجب
» شركة تركيب سيراميك في دبي
الأحد مارس 17 2024, 19:01 من طرف رانيا رجب
» شركة تركيب الدرابزين
الأربعاء مارس 13 2024, 23:36 من طرف رانيا رجب
» تفصيل مطابخ ستانلس ستيل
الأربعاء مارس 13 2024, 23:03 من طرف رانيا رجب
» شركة تركيب الدرابزين في الفجيرة
الأربعاء مارس 13 2024, 22:25 من طرف رانيا رجب
» تركيب الدرابزين في راس الخيمة
الأربعاء مارس 13 2024, 21:14 من طرف رانيا رجب
» شركة تركيب الدرابزين في الشارقة
الأربعاء مارس 13 2024, 20:51 من طرف رانيا رجب
» شركة تركيب الدرابزين في دبي
الأربعاء مارس 13 2024, 20:05 من طرف رانيا رجب
» شراء اثاث مستعمل بالأحساء
الثلاثاء مارس 12 2024, 19:59 من طرف رانيا رجب
» شراء اثاث مستعمل بالجبيل
الثلاثاء مارس 12 2024, 19:08 من طرف رانيا رجب
» شراء مكيفات مستعملة بالدمام
الثلاثاء مارس 12 2024, 18:48 من طرف رانيا رجب
» شراء اثاث مستعمل بالدمام
الثلاثاء مارس 12 2024, 18:17 من طرف رانيا رجب