موضوع ثالث عن السيبويه
موضوع ثالث عن السيبويه
إن الاختلاف من هذا القبيل لا يعدو وجهة النظر الصوتية المختلفة ، ولكنه لا يمانع أن تكون آراء سيبويه في الكتاب امتداداً طبيعياً لمدرسة الخليل ، نعم لا ينكر أن لسيبويه ابتكارته المقررة ، فنحن لا نبخس حقه ، ولا نجحد أهميته في منهجة البحث الصوتي ، فقد كان له فضل بذلك لا ينكر ، فتصنيفه لصفات الأصوات في الجهر والهمس والشدة والرخاوة والتوسط ، وكشفه لملامح الإطباق واللين ، وتمييزه لمظاهر الاستطالة والمد والتفشي ، كل أولئك مما يتوّج صوتيته بالأصالة .
ولسيبويه قدم سبق مشهود له في قضايا الإدغام ، وهي معالم صوتية في الصميم ، فقد قدم لها بدراسة علم الأصوات ، كما قدم الخليل معجمه بعلم الأصوات ، فالخليل قد ربط بين اللغة والصوت ، وسيبويه قد ربط بين قضايا الصوت نفسها ، لأن الإدغام قضية صوتية « ونحن نقرر هنا مطمئنين أن سيبويه قد وضع قواعد هذا البحث وأحكامه لا لفترة معينة من الزمن ،
بل يكاد يكون ذلك نهائياً ، وكان تصرفه فيها تصرفاً رائعاً ، صادراً عن عبقرية سبقت الزمن ، فلم يكن ممن جاء بعده من العلماء والباحثين إلا أن اتبعوا نهجه ، واكتفوا بما قال ، ولم يزيدوا بعد سيبويه على ما قال حرفاً ، بل أخذوا يرددون عباراته مع كتبهم ، ويصرحون بأنهم إنما يتبعون مذهبه ، سواء في ذلك علماء النحو وعلماء القراءة » (1) .
وقد يكون في هذا الحكم مبالغة ، ولكنه مقارب للحقيقة في كثير من أبعاده ، إذ كان سبّاقاً إلى الموضوع بحق .
ومما يجلب الانتباه حقاً عند سيبويه في صفات الحروف ومخارجها ، هو تمييزه الدقيق بين صفة الجهر وصفة الهمس فيما أشرنا له في الفصل السابق فمصدر الصوت المجهور يشترك فيه الصدر والفم ، ومصدر الصوت المهموس من الفم وحده ، وبمعنى آخر أن للرئتين عملاً ما في صفة الجهر ، بينما ينفرد الفم بصفة الهمس (2) .
فتعريف المجهور عنده : « حرف أشبع الاعتماد في موضعه ، ومنع النفس أن يجري معه حتى ينقضي الاعتماد عليه ، ويجري الصوت . بينما المهموس : حرف أضعف الاعتماد في موضعه حتى جرى النفس معه » (3) .
وهو يعبر بالموضع هنا عن المخرج فيما يبدو ، ويجري الصوت عن الشيء الإضافي في حالة الجهر عن حالة الهمس التي يجري النفس معها لا الصوت . « وقد ظلت محاولة سيبويه تفسير المجهور والمهموس من الأصوات قانوناً سار عليه جميع من جاء بعده من النحاة والقراء . إلى أن جاءت بحوث المحدثين فصدقت كثيراً مما قاله في هذا الباب » (4) .
ومن المفيد الرجوع إلى ما فسره في هذا المجال أستاذنا المرحوم الدكتور ابراهيم أنيس فقد أشبعها بحثاً وتنويراً (5) .
____________
(1) عبد الصبور شاهين ، أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي : 198 .
(2) سيبويه ، الكتاب : 2|284 .
(3) المصدر نفسه : 2|405 .
(4) عبد الصبور شاهين ، أثر القراءات في الأصوات والنحو العربي : 205 .
(5) ظ : إبراهيم أنيس ، الأصوات اللغوية : 92 وما بعدها .
ولا يمكن في منظورنا أن تفصل سيبويه عن مدرسة الخليل في اللغة والأصوات ، فهو الممثل الحقيقي لها فيما نقل لنا من علم الخليل في الكتاب ، وتبقى مدرسة الخليل الصوتية مناراً يستضاء به في كثير من الأبعاد لمن جاء بعده . فابن دريد ( ت : 321هـ ) مثلاً ، يذكر في مقدمة الجمهرة إفاضات الخليل بعامة ، ويضيف إليها بعض الإشارات في ائتلاف الحروف والأصوات ، ولكن هذا بالطبع لا يخرجه عن إطار هذه المدرسة في كل الأحوال ، فلديه على سبيل المثال جملة كبيرة من التسميات المتوافقة مع الخليل كالأصوات الرخوة ، والأصوات المطبقة ، والأصوات الشديدة . كما أن له بعض الاجتهادات الصوتية في أكثر الحروف وروداً في الاستعمال ، فأكثرها الواو والياء والهاء ، واقلها الظاء ثم الذال ثم الثاء ثم الشين ثم القاف ثم الخاء ثم النون ثم اللام ثم الراء ثم الباء ثم الميم (1) .
ولا تعلم صحة هذا الاجتهاد إلا بالإحصاء . وليس كثيراً على ابن دريد الإحصاء والاستقصاء .
وبعد مدرسة الخليل نجد ابن جني ( ت : 392 هـ ) مؤصل هذا الفن ومبرمجه ، وأول مضيف له إضافات مهمة ذات قيمة منهجية في الدراسات الصوتية ، بما تواضعنا على تسميته بـ ( الفكر الصوتي عند ابن جني ) أو أن جهود ابن جني في الأصوات ارتفعت إلى مستوى الفكر المخطط والممنهج ، فأفردناه ببحث خاص ، إذ انتهل من هذا الفكر رواد هذا الفن كما سنرى .
الكتاب ( مؤلف سيبويه الخالد ) :
كان كل العلماء والباحثين والمصنفين وعلى امتداد تاريخ البشرية يضعون أسماء تميز مؤلفاتهم ومصنفاتهم، إلا أن سيبويه لم يضع لكتابه اسمًا أو حتى مقدمة أو خاتمة، ولكن لماذا لم يضع سيبويه عنوانًا لكتابه أو مقدمة أو خاتمة؟
باختصار لم يفعل سيبويه ذلك لأن القدر لم يمهله حيث مات سيبويه وهو ما يزال في ريعان شبابه، وذلك قبل أن يخرج الكتاب إلى النور؛ فأخرجه تلميذه أبو الحسن الأخفش إلى الوجود دون اسم؛ وذلك من باب رد الجميل وعرفانًا بفضل أستاذه وعلمه وخدمةً للغة العربية ( لغة القرآن ) وهي التي عاش من أجلها أستاذه وأعطاها كما لم يعطها غيره إلى أن توفاه الله فأطلق العلماء على كتابه اسم "الكتاب" حيث يدل هذا الاسم على ما يحتويه هذا المؤلف من علم عظيم حيث أن أي كتاب لابد أن يحوي علماً فما بالكم لو كان اسم الكتاب هو الكتاب ، ولذلك إذا ذُكر " الكتاب " في موضع مجردًا من أي وصف فإنما يقصد به كتاب سيبويه.
» تكملت السيبويه
» صور ترحيب جزء ثالث
» نصائح تهمك جزء ثالث
» دروس مكياج فيديو حصريا على منتديات شمس العرب جزء ثالث
السبت سبتمبر 07 2024, 21:03 من طرف رانيا رجب
» تنسيق حدائق شقق
السبت سبتمبر 07 2024, 20:55 من طرف رانيا رجب
» شركة مكافحة النحل بجدة
السبت سبتمبر 07 2024, 20:46 من طرف رانيا رجب
» شركة مكافحة الحمام بجدة
السبت سبتمبر 07 2024, 20:28 من طرف رانيا رجب
» تركيب انترلوك في عجمان
السبت سبتمبر 07 2024, 20:25 من طرف رانيا رجب
» نجار في الشارقة
السبت سبتمبر 07 2024, 19:58 من طرف رانيا رجب
» صباغ في دبي
السبت سبتمبر 07 2024, 17:30 من طرف رانيا رجب
» كهربائي في دبي
السبت سبتمبر 07 2024, 17:25 من طرف رانيا رجب
» تركيب جبس بورد
السبت سبتمبر 07 2024, 12:52 من طرف رانيا رجب
» شركة مكافحة بق الفراش بجدة
السبت سبتمبر 07 2024, 12:12 من طرف رانيا رجب
» افضل شركة تنظيف في دبي
الأربعاء يوليو 31 2024, 18:08 من طرف زائر
» تركيب ثيل طبيعي
الخميس يوليو 25 2024, 18:33 من طرف رانيا رجب
» تنسيق حدائق بالرياض
الخميس يوليو 25 2024, 17:22 من طرف رانيا رجب
» تصميم النوافير
الخميس يوليو 25 2024, 16:09 من طرف رانيا رجب
» كهربائي منازل
الخميس يوليو 25 2024, 13:24 من طرف رانيا رجب
» شركة تركيب سيراميك
الخميس يوليو 25 2024, 11:46 من طرف رانيا رجب
» تركيب انترلوك في دبي
الأربعاء يوليو 17 2024, 15:56 من طرف رانيا رجب
» صباغ في ام القيوين
الإثنين يوليو 15 2024, 02:32 من طرف رانيا رجب
» شركة مكافحة الصراصير بجدة
الإثنين يوليو 15 2024, 01:44 من طرف رانيا رجب
» شركة مكافحة العته بجدة
الأحد يوليو 14 2024, 18:49 من طرف رانيا رجب
» شركة مكافحة الفئران بجدة
الأحد يوليو 14 2024, 16:07 من طرف رانيا رجب
» شركة مكافحة البعوض بجدة
الأحد يوليو 14 2024, 15:42 من طرف رانيا رجب
» شركة مكافحة بق الفراش بجدة
الأحد يوليو 14 2024, 14:35 من طرف رانيا رجب
» شركة تنظيف ستائر
الإثنين يوليو 08 2024, 15:48 من طرف رانيا رجب
» افضل سباك في دبي
الخميس يونيو 27 2024, 19:54 من طرف رانيا رجب