منتديات شمس العرب , شمس العرب
صيام الأيام البيض R2

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات شمس العرب , شمس العرب
صيام الأيام البيض R2
منتديات شمس العرب , شمس العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صيام الأيام البيض

اذهب الى الأسفل

تحذير صيام الأيام البيض

مُساهمة من طرف شمس الليل الخميس يونيو 25 2009, 20:20

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمْ
السَّلامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ
رَبِّ اغْفِرْ لِيَّ وَلِوَالِدَيَّ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِيْ صَغِيْرَا
اللهم بك التوفيق وعليك التوكل وبك البلاغ
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين
الحمد لله الذي خلق الأرض والسماء، والصلاة والسلام على المبعوث لجميع العباد بالهدى والرشاد، سيدنا ونبينا محمد وعلى آله الأطهار وأصحابه السادة الأخيار وعلى من على نهجه سار .
(صيام الأيام البيض)
الصيام من أفضل الأعمال التي تتقرب بها إلى الله تعالى
وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على صيام الأيام البيض من كل شهر
والأيام البيض لهذا الشهر هي أيام
السبت – الأحد - الإثنين
(13) – (14) – (15) من جمادى الثاني
الموافق
(6) – (7) – (8) من شهر يونيو
روى الأمام الحافظ المحدث الفقيه جبل الحفاظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري رحمة الله في صحيحه كتاب الصوم باب صيام أيام البيض


حَدَّثَنَا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ أَخْبَرَنَا شُعْبَةُ حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ الْجُرَيْرِيُّ هُوَ ابْنُ فَرُّوخَ عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أَوْصَانِي خَلِيلِي بِثَلَاثٍ لَا أَدَعُهُنَّ حَتَّى أَمُوتَ صَوْمِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ وَصَلَاةِ الضُّحَى وَنَوْمٍ عَلَى وِتْرٍ).

‏ قال الأمام الحافظ المحدث الفقيه أبو الفضل أحمد على بن حجر العسقلاني الشافعي رحمه الله في شرحه على البخاري

قوله : ( حدثنا عباس ) بالموحدة والمهملة , والجريري بضم الجيم . قوله : ( أوصاني خليلي ) الخليل الصديق الخالص الذي تخللت محبته القلب فصارت في خلاله أي في باطنه , واختلف هل الخلة أرفع من المحبة أو العكس , وقول أبى هريرة هذا لا يعارضه ما تقدم من قوله صلى الله عليه وسلم " لو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر " لأن الممتنع أن يتخذ هو صلى الله عليه وسلم غيره خليلا لا العكس , ولا يقال إن المخاللة لا تتم حني تكون من الجانبين لأنا نقول : إنما نظر الصحابي إلى أحد الجانبين فأطلق ذلك , أو لعله أراد مجرد الصحبة أو المحبة . قوله : ( بثلاث لا أدعهن حتى أموت ) يحتمل أن يكون قوله " لا أدعهن إلخ " من جملة الوصية , أي أوصاني أن لا أدعهن , ويحتمل أن يكون من إخبار الصحابي بذلك عن نفسه . قوله : ( صوم ثلاثة أيام ) بالخفض بدل من قوله " بثلاث " , ويجوز الرفع على أنه خبر مبتدأ محذوف . قوله : ( من كل شهر ) الذي يظهر أن المراد بها البيض , وسيأتي تفسيرها في كتاب الصوم . قوله : ( وصلاة الضحى ) زاد أحمد في روايته " كل يوم " وسيأتي في الصيام من طريق أبي التياح عن أبي عثمان بلفظ " وركعتي الضحى " قال ابن دقيق العيد : لعله ذكر الأقل الذي يوجد التأكيد بفعله , وفي هذا دلالة على استحباب صلاة الضحى وأن أقلها ركعتان , وعدم مواظبة النبي صلى الله عليه وسلم على فعلها لا ينافي استحبابها لأنه حاصل بدلالة القول , وليس من شرط الحكم أن تتضافر عليه أدلة القول والفعل , لكن ما واظب النبي صلى الله عليه وسلم على فعله مرجح على ما لم يواظب عليه . قوله : ( ونوم على وتر ) في رواية أبي التياح " وأن أوتر قبل أن أنام " وفيه استحباب تقديم الوتر على النوم وذلك في حق من لم يثق بالاستيقاظ , ويتناول من يصلي بين النومين . وهذه الوصية لأبي هريرة ورد مثلها لأبي الدرداء فيما رواه مسلم , ولأبي ذر فيما رواه النسائي . والحكمة في الوصية على المحافظة على ذلك تمرين النفس على جنس الصلاة والصيام ليدخل في الواجب منهما بانشراح , ولينجبر ما لعله يقع فيه من نقص . ومن فوائد ركعتي الضحى أنها تجزئ عن الصدقة التي تصبح على مفاصل الإنسان في كل يوم وهي ثلثمائة وستون مفصلا كما أخرجه مسلم من حديث أبي ذر وقال فيه " ويجزئ عن ذلك ركعتا الضحى " وحكى شيخنا الحافظ أبو الفضل بن الحسين في شرح الترمذي أنه اشتهر بين العوام أن من صلى الضحى ثم قطعها يعمى , فصار كثير من الناس يتركونها أصلا لذلك , وليس لما قالوه أصل , بل الظاهر أنه مما ألقاه الشيطان على ألسنة العوام ليحرمهم الخير الكثير لا سيما ما وقع في حديث أبي ذر . ( تنبيهان ) : الأول اقتصر في الوصية للثلاثة المذكورين على الثلاثة المذكورة لأن الصلاة والصيام أشرف العبادات البدنية , ولم يكن المذكورون من أصحاب الأموال . وخصت الصلاة بشيئين لأنها تقع ليلا ونهارا بخلاف الصيام . ( الثاني ) ليس في حديث أبي هريرة تقييد بسفر ولا حضر . والترجمة مختصة بالحضر , لكن الحديث يتضمن الحضر لأن إرادة الحضر فيه ظاهرة , وحمله على الحضر والسفر ممكن , وأما حمله على السفر دون الحضر فبعيد لأن السفر مظنة التخفيف .
شمس الليل
شمس الليل
.
.

صيام الأيام البيض Efvfvf10
النقاط النقاط :
صيام الأيام البيض Left_bar_bleue100 / 100100 / 100صيام الأيام البيض Right_bar_bleue

عدد المساهمات عدد المساهمات : 1177
الجنس : ذكر
نقاط نقاط : 18744
جنسيتى : صيام الأيام البيض Egypti10
المزاج : صيام الأيام البيض 2210
المهنه : صيام الأيام البيض Counse10
الاقامه الاقامه : صيام الأيام البيض Egypt10
صيام الأيام البيض Lsv69210
صيام الأيام البيض Advp
صيام الأيام البيض 15781610

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى